العمليات المشتركة تعلن قرب فتح منفذ عرعر الحدودي

اخبار عراقية
14 نوفمبر 202042 مشاهدة
العمليات المشتركة تعلن قرب فتح منفذ عرعر الحدودي
 أكدت العمليات المشتركة، السبت، انجاز جميع الإجراءات الامنية لفتح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية.

وقال نائب قائد العمليات المشتركة، عبد الامير الشمري، في تصريح صحفي إن “قيادة العمليات المشتركة أنجزت إجراءات تأمين الطريق باتجاه منفذ عرعر مع السعودية وأن الطريق من منفذ عرعر الى منطقة النخيب ومن ثمة باتجاه محافظة الأنبار أو باتجاه كربلاء مؤمن بالكامل.
وحول اجراءات عملية التبادل التجاري في المنفذ  بين أنها “مؤمنة بشكل كامل حالياً، ولا توجد أي مشكلة بخصوص التعاون مع المملكة العربية السعودية بخصوص فتح المنفذ”.
وفيما يخص الجهة التي ستتولى حماية المنفذ قال الشمري إنها “تقع على عاتق قوة من الجيش العراقي اضافة الى الجهات التي تعمل بها الجهات الامنية والجهات الرقابية “.
كما أشار إلى أنه “حتى الان لم يتم الاتفاق على اجراء مناورات عسكرية مشتركة مع الجانب السعودي”، لافتاً إلى أن التعاون الموجود الآن مع مصر والأردن هو تعاون تدريبي يختص حالياً في الكليات التدريبية والمؤسسات التدريبية المصرية وان هناك طلاباً عراقيين في كلا البلدين للتدريب وفق الصنوف الموجودة.
من جانبها أعلنت مؤخراً الأمانة العامة لمجلس الوزراء أن العراق والسعودية سيناقشان وتمويل عدد من المشاريع الحيوية المتوقفة في العراق.
وقال المتحدث باسم الأمانة حيدر مجيد قوله: “الأمين العام حميد الغزي أكد أن افتتاح منفذ عرعر الحدودي عملية تأهيل المنفذ شملت إنشاء ساحات للتبادل التجاري وبوابات إلكترونية”.
وكشف المتحدث الرسمي عن تمويل لعدد من المشاريع الحيوية المتوقفة في العراق، والتي وصلت إلى نسب إنجاز متقدمة عبر مؤتمر الكويت الدولي لدعم العراق، وسيتم تمويلها من قبل الجانب السعودي.
وأشار إلى أنه “سيتم فتح فرع للمصرف التجاري العراقي في السعودية، لافتاً إلى أن الاتفاقيات ستسهم في تطوير الاقتصاد العراقي والتوسع في جميع المجالات، ما سيسهم في استقطاب الكفاءات والأيادي العاملة”.