عوائل شهداء التظاهرات يحتجون امام محكمة ذي قار للمطالبة بمحاكمة قتلة ابنائهم

اخبار محلية
2 يونيو 2020wait... مشاهدة
عوائل شهداء التظاهرات يحتجون امام محكمة ذي قار للمطالبة بمحاكمة قتلة ابنائهم

#اور_نيوز / المحرر:
تظاهر العشرات من ذوي شهداء تظاهرات تشرين ، اليوم الثلاثاء ، امام مبنى محكمة استئناف ذي قار ، للمطالبة بمحاسبة ومحاكمة قتلة ابنائهم .
وذكر مراسل ” اور نيوز ” ان ” المحتجين اغلقوا بوابة المحكمة ورفعوا صور الشهداء ورددوا شعارات تندد بقتلة ابنائهم وتطالب بالقصاص من قتلة ابنائهم .
مضيفاً انهم هددوا بنصب سرادق وخطوات تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالبهم ” .

ودعا ذوو شهداء التظاهرات في محافظة ذي قار مساء يوم الاحد ( 17 أيار 2020 ) القائد العام للقوات المسلحة الى التدخل الضباط المتهمين بقتل أبنائهم الى القضاء وذلك لتورطهم بارتكاب مجزرة جسر الزيتون التي استشهد وأصيب فيها أكثـر من 145 متظاهراً ، وفيما طالبوا بتغيير رئيس محكمة استئناف ذي قار ، امهلوا الحكومة المحلية مدة أسبوعين لتنفيذ مطالبهم.

ويبلغ إجمالي ضحايا تظاهرات ذي قار من ( 1 تشرين الاول 2019 وحتى الان) ، نحو ( 121 شهيداً وأكثر من 2700 جريحاً وما يزيد على 600 متظاهر معتقل أطلق سراح معظمهم ، فضلاًً عن تضرر 68 مؤسسة ومنزل وعجلة.

وكانت أسر شهداء التظاهرات في محافظة ذي قار اعربت يوم الاحد ( 26 نيسان 2020 ) عن احتجاجها على الإفراج عن ضباط كبار متهمين بقتل أبنائهم، وفيما أشاروا الى أن الضباط المتهمين كانوا موقوفين على ذمة التحقيق وفق المادة القانونية 406 (أ) غير القابلة للكفالة وتم تكييف التهمة الموجهة لهم لتكون وفق مادة قانونية أخرى تتيح الإفراج عنهم، حذروا من الضغط السياسي على القضاء لغرض الإفراج عن ضباط وعناصر شرطة دمج (موالين للأحزاب) متهمين بقتل المتظاهرين وقمع التظاهرات.

error: Content is protected !!