نقابة الفنانين العراقيين ترد على منتقدي الأعمال الدرامية ، وهيئة الإعلام تلوح بإجراءات قانونية

اخبار عراقية
2 مايو 2020wait... مشاهدة
نقابة الفنانين العراقيين ترد على منتقدي الأعمال الدرامية ، وهيئة الإعلام تلوح بإجراءات قانونية

#اور_نيوز / المحرر :
ردت نقابة الفنانين العراقيين اليوم السبت ، على منتقدي بعض المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان على القنوات العراقية والعربية واصفة منتقديها أنهم لا يميزوا بين المعالجة الدرامية وطريقة البناء السرمدي ووظيفة الفن الحقيقية وتدعو إلى التحريض وتشويه سمعة الفن والفنانين العراقيين، تاركة الأمر للخبراء والقضاء للرد على المحرضين حسب تعبيرها ، فيما دعت هيئة الإعلام والاتصالات المؤسسات الإعلامية كافة إلى الالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامي التي تحدد المعايير العامة للبرامج المرئية والمسموعة، ولضمان منع التحريض على العنف والكراهية، والحفاظ على السلم الأهلي والأمن الوطني، وعدم بث مواد تخالف اللياقة والآداب، وتلوح أنه في حال عدم الالتزام فان الهيئة ستتخذ الإجراءات القانونية الكفيلة وفق القوانين المرعية.

وقالت نقابة الفنانين في بيان حصلت “اور نيوز ” على نسخة منه ، أن الطبقة السياسية تدس انفها في الشأن الفني الذي لاتفهم منه شيئا.

وجاء في البيان ردا على منتقدي بعض الأعمال الفنية الرمضانية “إن هؤلاء يريدون أن نرسم لهم تفاحة ونكتب تحتها هذه تفاحة للذين يفرضون إرادتهم كما قالها جواد سليم قبل عشرات السنين حيث نتج بعد عام 2003 عدوّ الفن في العراق وهي الطبقة السياسية التي تدس انفها في الشأن الفني الذي لاتفهم منه شيئاً لتمارس التحريض وتشويه سمعة الفن والفنانين من خلال عملين تلفزيونيين وصفتهما على أنهما في طليعة ماقُدم عراقياً في شهر رمضان لهذا العام”.

وشددت في القول “إن السياسي الذي لايفهم المعالجة الدرامية ولاطريقة البناء السرديّ ولاوظيفة الفن مستغرب منه ان يفتي ويطالب ويهدد ويزمجر وكأن الفنانين مازالوا يعيشون حقبة النظام الديكتاتوري المظلمة وتخرج أصوات تحرض على فريق عمل مسلسل (بنج عام) والحلقة الخاصة بجريمة الايزديون”.

وتابعت النقابة “إن الجريمة التي تعرض لها أهلنا الايزيديون من أقبح الجرائم وكانت الحلقة تعتمد تثبيت حق الضحية في التاريخ من خلال السرديات المتعلقة في العمل كما أنتجت السينما العالمية مذابح حصلت في القرن الماضي استهدفت الأرمن او الهولوكست ومعاناة الملونين في الولايات المتحدة أبان العصور الوسطى وغيرها”.

وتساءلت النقابة في بيانها هل ينتظر السياسي من ممثل يؤدي دور مجرم داعشي أن يتحدث مضحية ايزيدية بأدب واحترام وهم أبشع وحوش البشرية.

وفيما يخص التهجم على كادر مسلسل (أحلام السنين) بدعوى الإساءة إلى عشائر الجنوب بالرغم أن الأحداث تناولت العشائر بدون مسمياتها في خمسينيات القرن الماضي وكانت الملفات متداخلة وهناك من المحسوبين على شيوخ العشائر ممن مارسوا الظلم ضد الماس.

وأكدت النقابة في بيانها أن الرمزية المستخدمة في العمل هي من حق أصحاب الأثر الفني ولهم حرية التعامل معها وضمن حرية كاتبها وان الذين حرضوا ضد الفنانين هم ليسوا خبراء في الدراما وان السكوت على هذا التحذير سيجعل الكتاب مقيدين ولا يجرؤ على الكتابة أو تنويع ادوار الممثل في اختصاص آخر بسياق سلبي في أي دراما مستقبلا.

وأضافت أن هذه التدخلات في الفن ستساهم بتضييق إضافي للمبدعين الذين يعانون من عراقيل كبيرة جعلت الرائد في الفن العراقي متأخرا وسط تقدم الدول الأخرى.

فيما دعت أن يتركوا الفن للفنانين وعدم التحريض وان القضاء ورأي الخبراء هو الحد الفاصل، حيث ختمت البيان “وما فلحتْ أمّة حاربت الفنّ والجمال وكتابة سير المجتمع، وبيننا وبين المُحرّضين القضاء العراقي، ورأي الخبراء”.

الى ذلك دعت هيئة الإعلام والاتصالات السبت ، المؤسسات الإعلامية كافة إلى الالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامي التي تحدد المعايير العامة للبرامج المرئية والمسموعة، ولضمان منع التحريض على العنف والكراهية، والحفاظ على السلم الأهلي والأمن الوطني، وعدم بث مواد تخالف اللياقة والآداب، وتلوح أنه في حال عدم الالتزام فان الهيئة ستتخذ الإجراءات القانونية الكفيلة وفق القوانين المرعية.

ونقل بيان للهيئة حصلت ” اور نيوز ” على نسخة منه ، “إن احترام التقاليد الاجتماعية واجب أنساني أكدت عليه القوانين والمواثيق الدولية، الأمر الذي يحتم على وسائل الإعلام التعاطي بايجابية واحترام العادات والطقوس التي يمارسها غالبية الشعب العراقي في شهر رمضان الفضيل، وعدم بث مواد مخالفة للذوق العام، والالتزام بالحيادية والمهنية في نقل الوقائع التاريخية”.

وتنوه الهيئة إلى أنها وضمن صلاحياتها المنصوص عليها في الدستور والقانون النافذ تتابع جميع المواد الإعلامية التي تبث خلال شهر رمضان وسجلت عدة مخالفات لقواعد البث الإعلامي، وعليه فان الهيئة تدعو وسائل الإعلام إلى فحص المواد قبل بثها وحذف كل ما يسيء إلى العادات والأعراف الاجتماعية المحترمة، وكل ما يمس كرامة الإنسان العراقي والنساء خصوصا.

وفي حال عدم الالتزام فان هيئة الإعلام والاتصالات ستتخذ الإجراءات القانونية الكفيلة وفق القوانين المرعية.

واستنكرت عدد من عشائر جنوب العراق ما وصفته بالصورة السلبية الضحلة السيئة التي قدمها مسلسل تبثه قناة mbc عن الجنوب وعشائره، وفيما أشارت إلى أنها فتحت بيوتها للكادر التمثيلي عندما قدم إلى المحافظة من اجل تمثيل المسلسل حيث اخبرهم بأنه يتغنى بالجنوب، فقد لفتت إلى مقاضاة كادر العمل وملاحقته عشائريا.

error: Content is protected !!