اللجنة المالية تناقش مع المحافظين موازنة عام ٢٠٢١

اخبار عراقية
7 ديسمبر 2020155 مشاهدة
اللجنة المالية تناقش مع المحافظين موازنة عام ٢٠٢١

ناقشت اللجنة المالية برئاسة النائب هيثم الجبوري الاعضاء النقاط الابرز لموازنة المحافظات لعام ٢٠٢١ ، وذلك في الاجتماع الذي رعته هيئة رئاسة مجلس النواب بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب السيد حسن الكعبي وعقدته لجنة الاقاليم والمحافظات الغير منتظمة في إقليم  .

واكدالجبوري ان التواصل المباشر بين المجلس والمحافظين امر ضروري يسهم في إعداد موازنة تضمن حل المشاكل المتراكمة في المحافظات وتضمن العدالة في نسب الصرف والانجاز ، فضلاً عن اعطاء الموازنة الاستثمارية أهمية اكبر كونها توفر فرص العمل وتسهم في تحريك عجلة الاقتصاد .

مبينا ان اللجنة المالية حرصت في قانون الإدارة المالية على ان يخصص ٥٠٪؜ من ايرادات المحافظات للمحافظات نفسها، فضلا عن مخاطبتها لوزارة النفط لمعرفة مصير مبالغ المنافع الاجتماعية واين تم صرفها منذ بداية جولات التراخيص وحتى الان ، كما خاطبت وزارة التخطيط اكثر من مرة بشأن الالتزام بالمصادقة على المشاريع وفق اعلى حد مسموح به في قانون الموازنة وعدم تجاوز ذلك .

واكدت اللجنة المالية انها ستثبت فقرة في الموازنة المقبلة تضمن للمحافظين صلاحية الجباية على الخدمات المهمة دون الاضرار بالمواطنين واثقال كاهلهم  ، مع التأكيد على ضرورة تعظيم الايرادات لرفد الموازنة العامة بها .

كما دعت اللجنة المالية الى احالة المشاريع المتلكئة والمتوقفة الى الاستثمار في حال لم يتوفر لها تخصيص ، وضرورة اعداد دراسة جدوى بشأن المشاريع وتحديد المهم منها وذو جدوى اقتصادية واعطائه الأولوية .

واستمعت اللجنة المالية لجميع مداخلات السادة المحافظين وابدت الاستعداد التام لتشريع اي قانون يسهم بتقليل الروتين ، فضلا عن التواصل المباشر مع الوزارات لحل اي مشكلة تواجه المحافظات .