للمرة الاولى منذ نصف قرن … العراق لم يستورد الحنطة ويصدر للخارج 850 ألف طن من الشعير

اخبار عراقية
23 أبريل 2020676 مشاهدة
للمرة الاولى منذ نصف قرن … العراق لم يستورد الحنطة ويصدر للخارج 850 ألف طن من الشعير

#اور_نيوز/ المحرر :
اعلن وزير الزراعة صالح الحسني، الخميس، عن قرب تصدير حوالي 850 ألف طن من محصول الشعير إلى الخارج، فيما أشار إلى أن العراق للمرة الأولى لم يستورد الحنطة منذ 50 عاماً.

وذكر الحسني في تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية ، إن “وزارة الزراعة وضعت خطة استراتيجية منذ عام 2018 للاستغناء عن الاستيراد تحسباً لإغلاق الحدود أو لظروف طارئة أخرى قد تمر بها البلاد”.
وأضاف أن “وزارة الزراعة عملت على منع استيراد أكثر من 25 مادة تم الاكتفاء بإنتاجها محلياً وبوقت قياسي”، مبيناً أن “أزمة كورونا أصبحت اختباراً حقيقياً لإمكانيات الوزارة في تحقيق الأمن الغذائي”.
وتابع أن “تحقيق الاكتفاء الذاتي جعل من العراق غير مهتم للاستيراد”، كاشفا أن “ العراق للمرة الأولى لم يستورد الحنطة منذ 50 عاماً وما تم زرعته سدً الحاجة المحلية والبطاقة التموينية”.
مبيناً أن “إنتاج بيض المائدة كان يصل بنسبة 10% من احتياج المواطنين، إلا أن الوزارة بخطتها الاستراتيجية رفعت إنتاجه إلى 90% وأصبح متوفراً في جميع الأسواق العراقية”.
وفي ما يخص محصول الشعير ومشاكل الفلاحين، أكد الحسني أن “وزارة الزراعة ستبدأ الأسبوع القادم بتصدير حوالي 850 ألف طن من محصول الشعير إلى الخارج”.

واوضح أن “الزراعة عملت على إرجاع الثقة بينها وبين الفلاحين لزيادة الإنتاج عبر تسليمهم المستحقات المالية على وفق التوقيتات المحددة ودعمهم بمنع استيراد المحاصيل المزروعة داخليا”.

كلمات دليلية