المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء: انخفاض اسعار النفط سيغير هيكلة الموازنة

اخبار عراقية
7 أبريل 2020223 مشاهدة
المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء: انخفاض اسعار النفط سيغير هيكلة الموازنة

#اور_نيوز/المحرر:
توقع المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء ، تغيير هيكلة الموازنة بسبب انخفاض بأسعار النفط العالمية ، فيما نفى ترحيل مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2020 إلى العام المقبل.

وذكر صالح في تصريح صحفي ، إن “الموازنة ما تزال موجودة لدى الحكومة ولن ترحل أو تختفي مثل موازنة 2014 والإنباء التي تتحدث عن ترحيل مشروع الموازنة لسنة 2020 إلى العام المقبل غير صحيحة”.

وأضاف أن “سعر البرميل الواحد كان يقدر في الموازنة بـ56 دولار، الا ان بعد انخفاض أسعار النفط سيتم إعادة هيكلتها على اعتبار ان اعتمادها على 90% من الواردات النفطية”.

مبيناً، أن “الموازنة العامة ستؤمن رواتب موظفي الدولة وأهمية المشاريع، إما الأمور الأخرى ستوجل إلى موازنة 2021”.
وقد سجلت أسعار النفط أقل مستوى خلال 18 عاما في 30 مارس/آذار المنصرم، بسبب إجراءات العزل العام لاحتواء وباء كورونا وفشل “أوبك” والمنتجين الآخرين في تمديد تخفيضات الإنتاج المنسقة.

وهددت واشنطن بفرض رسوم جمركية مرتفعة على النفط المستورد من الخارج، ما لم توقف موسكو والرياض “حرب الأسعار”، ويعتقد خبراء أن الولايات المتحدة من الممكن أن تستخدم لغة التهديد بدلا من تقديم مقترحات لخفض الإنتاج خلال اجتماع الدول النفطية المزمع إجراؤه الخميس المقبل.

ويأتي ذلك في وقت انخفض فيه الطلب العالمي على النفط بسبب إجراءات العزل والحجر الصحي لمواجهة كورونا بنحو 26 مليون برميل في اليوم، ما يشكل 25 في المئة من الطلب العالمي، وفقا لتقديرات محللي بنك الاستمثار”غولدمان ساكس”.