الصحة العالمية : العقار الروسي يسرع مدة العلاج لكن لا يمنع أو يقلل عدد الإصابات

ثقافة وفن
19 يونيو 2020150 مشاهدة
الصحة العالمية : العقار الروسي يسرع مدة العلاج لكن لا يمنع أو يقلل عدد الإصابات

#اور_نيوز / المحرر :
علقت منظمة الصحة العالمية، اليوم على مساعي العراق لشراء اللقاح الروسي بشأن علاج مرض فيروس كورونا.
وقال ممثل المنظمة في العراق أدهم إسماعيل في تصريح صحفي تابعته ” اور نيوز ” ان “العقار الروسي لا زال قيد التجربة”.
وأضاف “الدراسات بينت ان العقار يسرع مدة العلاج، لكن لا يمنع أو يقلل عدد الإصابات”.
وأكد اسماعيل، ان “هناك حاجة إلى تجارب أكثر لضمان فعالية اللقاح”.
وكانت وزارة الصحة العراقية، عقدت أمس الأربعاء، اجتماعا مع نظيرتها الروسية لبحث بروتوكولات توريد عقار العلاج الروسي ضد كورونا، وذلك عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.
فيما قال مدير مكتب الصحة النفسية في دائرة صحة بغداد/ الكرخ، حيدر المالكي في تصريح صحفي ان “العلاج الروسي اثبت فعاليته في علاج 5 الآف مصاب بكورونا وهناك تعاون كبير مع الجانب الروسي بإرسال مليون جرعة الى العراق”.

وأكد، ان “نسبة نجاح اللقاح الروسي كبيرة جدا تجاوزت 90% ويعطى للمصابين فقط” لافتا الى ان “العلاج يعطى بواسطة الحقنة الطبية”.
وكان بعض الموظفين في مركز “غامالي” الروسي لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية الذي وضع اللقاح الجديد قد اختبروه على أنفسهم، وأسفر الاختبار عن توليد الأجسام المضادة القادرة على تدمير الفيروس لدى كل الموظفين المشاركين في الاختبار بحسب قولهم لوكالات انباء روسية.

ويعتبر عقار “أفيفافير” أول عقار روسي لعلاج المصابين بالفيروس، وتم تطويره بإشراف مشترك من صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي و”خيمرار” [الشركة الروسية لصناعة الأدوية]، وحصل مسبقا على موافقة وزارة الصحة.
وسجلت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس، رقماً قياسياً في عدد الوفيات حيث بلغت 83 ليرتفع العدد الاجمالي الى 856 حالة من مجموع إصابات ٢٥٧١٧ حالة.