المالكي يعلق على قضية عودة رافع العيساوي

اخبار عراقية
18 يونيو 2020111 مشاهدة
المالكي يعلق على قضية عودة رافع العيساوي

#اور_نيوز / المحرر :
دعا رئيس ائتلاف القانون نوري المالكي، القضاء العراقي الى الابتعاد عن “التسييس”، متعهدا باحترام مايقرره عن وزير المالية الاسبق رافع العيساوي.

وقال المالكي، في تغريدة له على موقع تويتر امس الاربعاء وتابعتها اور نيوز ، “‏يجب أن يلتزم القضاء العراقي بمهنيته المعهودة وإلتزامه البعيد عن التسييس”، داعياً إياه إلى أن “لا يخضع لأي ضغوطٍ سياسية إذا حاول البعض ممارستها عليه من خلال صفقات سياسية مرفوضة يتحمل القضاء تبعاتها”.

واضاف “بالنسبة إلى قضية رافع العيساوي، فما يقرره القضاء المهني الملتزم النزيه وفق سياقاته القضائية سنحترمه”.

واعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، يوم الثلاثاء الماضي، توقيف المتهم رافع العيساوي وزير المالية العراقي السابق، لاجراء التحقيق معه عن الجرائم المتهم بها.

وشغل العيساوي الذي ينتمي الى كتلة اتحاد القوى الوطنية العراقية (الائتلاف السُني) منصب وزير المالية في الحكومة العراقية بين عامي 2008-2014 عندما كان نوري المالكي رئيسا للوزراء، وقدم العيساوي استقالته من منصبه قبيل انتهاء مهامه بعد اتهامه بدعم الإرهاب.

وذكر بيان ، بأن القاضي المختص بنظر قضايا جهاز مكافحة الارهاب قرر اليوم الموافق ١٦ حزيران ٢٠٢٠ توقيف المتهم رافع حياد العيساوي وفق احكام قانون مكافحة الارهاب لاجراء التحقيق معه عن الجرائم المتهم بها بعد ان قام المتهم المذكور بتسليم نفسه الى جهات التحقيق المختصة.

كما اوضح ان المتهم المذكور سبق وان صدرت بحقه احكام غيابية بالسجن عن جرائم فساد اداري عندما كان يشغل منصب وزير المالية وان هذه الاحكام في حال الاعتراض عليها سوف تعاد محاكمته عنها حسب احكام قانون اصول المحاكمات الجزائية التي تجيز للمحكوم غيابيا بالسجن الاعتراض على الحكم ومحاكمته مجددا حضوريا وفق القانون.