البرلمان يحدد للوفد المفاوض بالحوار الستراتيجي أولويات المرحلة الثانية

اخبار عراقية
16 يونيو 2020221 مشاهدة
البرلمان يحدد للوفد المفاوض بالحوار الستراتيجي أولويات المرحلة الثانية

اور نيوز/ المحرر :
ترأس النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الثلاثاء (16 حزيران 2020) اجتماعاً مع عدد من رؤساء وممثلي اللجان النيابية لبحث تفاصيل الحوار العراقي – الأميركي الذي انطلق قبل أيام ومعرفة الخطوات والمبادئ التي ارتكز عليها الوفد والمتعلق بالجوانب الأمنية والاقتصادية وغيرها.

وبحسب بيان تلقته اور نيوز ، فإنه “جرى خلال الاجتماع الذي خُصص لاستضافة الفريق الحكومي التفاوضي مع الولايات المتحدة برئاسة الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية عبد الكريم هاشم مصطفى، وحضور محمد الحاج حمود، وعدد من الشخصيات الأخرى ضمن الوفد، حيث استمع المجتمعون إلى عرض مفصل من رئيس وأعضاء الوفد الحكومي عن تفاصيل المباحثات والقضايا التي طرحت خلال الحوار الستراتيجي الذي انطلق في 11 حزيران 2020 “.

وأضاف البيان أن “الحاضرين أكدوا أن جولة المباحثات كانت جيدة وناجحة، وجاءت طبقاً لقرارات ذات الصلة الصادرة عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، وأن موعد الحوار المقبل مع واشنطن سينطلق في شهر تموز المقبل وسيتم الأخذ بجميع الافكار التي طرحت من قبل أعضاء مجلس النواب اليوم”.

وأكد الكعبي أن “قضية انسحاب القوات الأميركية يجب ان توضع في أولى أولويات جميع الحوارات والاتفاقات المشتركة المقبلة”، مخاطبا الوفد العراقي بالقول إن “حواركم يرتكز على سيادة ومصالح العراق وشعبه فقط”، معربا عن أمله بنجاح الحوارات التي يديرها الفريق المفاوض، وأن تتكلل هذه الجهود المبذولة بتحقيق الاهداف المنشودة التي يتطلع اليها الشعب وممثليه.

ودعا الكعبي جميع القوى السياسية بأن يكونوا “جسداً واحداً” أمام معالجة التحديات القائمة سيما موضوع تأمين السيادة والسيطرة على الأجواء، فضلاً عن الاقتصادية والمالية منها في ضوء أزمتي جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وتابع البيان: “ركّز أعضاء مجلس النواب على عدد من الأولويات التي يجب تضمينها في الحوارات المقبلة مع الجانب الامريكي ومن بينها الجانب الأمني والاقتصادي والمالي والثقافة والسياحة والآثار والعلاقات الخارجية المتبادلة والاستثمار والتعليم العالي”.