وزير الاتصالات العراقي: ايراداتنا ستضاهي النفط بشرط واحد

2020-03-27T22:21:03+03:00
2020-03-27T22:22:28+03:00
اخبار عراقية
27 مارس 2020166 مشاهدة
وزير الاتصالات العراقي: ايراداتنا ستضاهي النفط بشرط واحد

اور نيوز/ متابعة

أكد وزير الاتصالات، نعيم الربيعي، أن إيرادات وزارة الاتصالات ستضاهي وزارة النفط، إذا ما استقر الوضع الأمني والاقتصادي، موضحا ان الكابينة الحكومية حققت إنجازات كثيرة بالرغم من الظروف التي عملت فيها.

وقال الربيعي في حديث صحفي تابعته “اور نيوز”، إن ” تحقيق الإيرادات لرفد واردات الدولة عن طريق قطاع الاتصالات مرهون بعدة عوامل اولها ادارة الوزارة بمهنية، ومنع تهريب سعات الإنترنت، اضافة الى انجاز مشروع الأتمتة”، لافتا الى ان ” هناك عوامل اخرى تدعم قطاع الاتصالات منها تفعيل ترانزيت الإنترنت فضلا عن زيادة التعاون مع القطاع الخاص”.

واضاف، ان ” تحقيق الأهداف والخطط صعب في ظل تقلبات الوضع في البلاد، لاسيما على المستوى السياسي والضبابية المحيطة به”،
مبيناً أن “الكابينة الحكومية حققت إنجازات كثيرة بالرغم من الظروف التي عملت فيها والمشاكل التي واجهتها”.

واشار الربيعي ان ” الوزارة نفذت إجراءات الخطة قصيرة الأمد المذكورة في البرنامج الحكومي، لاسيما ما يتعلق بالعمل على زيادة سرعة الانترنت وواردات المنافذ الحدودية، والتعاون مع القطاع الخاص، فضلاً عن تهيئة البنى التحتية” منوها الى أن “المشاريع طويلة الأمد لا تزال بحاجة للوقت، بالرغم من بدء العمل فيها، وهي مشتركة مع باقي مؤسسات ودوائر الدولة ومنها مشروع الحكومة الالكترونية”.

واوضح، ان ” هذه المشاريع المشتركة بدأت بوزارة العدل قبل أشهر، وفي مطلع الشهر الجاري قمنا بتجربة في دائرة كاتب عدل الكرخ لآلية تسيير المعاملات الكترونياً “،
لافتاً الى أن “الخطوة المقبلة ستكون في دائرة التسجيل العقاري، ليكون الحصول على السندات الكترونياً، وكذلك الحال في وزارة الصحة لاسيما شهادات الولادات والوفيات، فضلاً عن وزارة التجارة”.

وتابع وزير الاتصالات، أن “مشروع الأتمتة يشمل وزارة التجارة، والمصارف والبنوك”، مشيراً الى ان ” الوزارة وضعت ضمن مشروع الحكومة الالكترونية، خطة على مدى سنتين، وأخرى على مدى أربع سنوات يمكن للوزراء الذين يأتون في دورات أخرى أن يعملون على إكمالها”.

ولفت الى ان ” التحدي الذي يواجه مشروع الحكومة الإلكترونية هو ان أغلب موظفي الدولة، لا يتقبلون الانتقال إلى تسيير المعاملات الكترونياً، ويجب تهيئة الموظفين والمؤسسات لتحقيق الحكومة الالكترونية وهذا يتطلب وقتاً للتدريب والتطوير”، مؤكداً أن “أول فوائد الأتمتة إنها ستحدُّ من الفساد بنحو كبير”.