ترجيحات باستكمال التشكيلة الوزارية قبل العيد

اخبار عراقية
10 مايو 2020wait... مشاهدة
ترجيحات باستكمال التشكيلة الوزارية قبل العيد

#اور_نيوز :
رجحت أوساط برلمانية الإعلان عن أسماء المرشحين للوزارات السبع الشاغرة واستكمال التشكيلة الوزارية قبل عيد الفطر المبارك، وبينما تلقى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي دعوة لزيارة السعودية؛ أبدت الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وبعثة الناتو في العراق دعمها للحكومة الجديدة من أجل النجاح بمهمتها.
وقالت عضو مجلس النواب الدكتورة إقبال عبد الحسين ، إن «الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس النواب لم تستكمل فيها التشكيلة الحكومية لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي واقتصر فيه التصويت على 15 وزيرا، لعدم ترشيحه أي شخصية لشغل منصب وزيري النفط والخارجية، ورفض نواب منح الثقة لعدد من الوزراء».
وأضافت، ان «الكاظمي تعهد أمام رئيس البرلمان باستكمال باقي التشكيلة قبل حلول عطلة عيد الفطر المبارك، وترشيح شخصيات كفوءة ومستقلة لهذه المناصب كما حصل مع المرشحين الذين سبقوهم».
من جانب آخر، قال النائب عن تيار الحكمة ستار الجابري، إن «الحكومة تواجه تحديات كبيرة وجسيمة لم تواجهها أي حكومة منذ ٢٠٠٣، كون العراق يمر بأزمات خانقة سياسية واقتصادية وصحية وهناك تحديات كبيرة « .
وأضاف، ان «فرصة نجاح حكومة الكاظمي قد تكون صعبة ولكنها ليست مستحيلة بعد أن يحصل رئيس الوزراء على دعم حقيقي من القوى السياسية إن كانت جادة وصادقة في بناء الدولة». ولفت الجابري الى أن «القوى السياسية كان لديها بعض الملاحظات على بعض فقرات المنهاج الحكومي -ما يقارب من ١٠ الى ١١ نقطة- منها يحتاج الى دورة كاملة ٤ سنوات وليست سنة واحدة، إضافة الى مسألة ارتباط قوات الحشد والبيشمركة برئيس الوزراء».
بينما أشار رئيس كتلة سند النيابية أحمد الأسدي ، الى أن «من أهم مهام الحكومة هي مواجهة جائحة كورونا والوضع الاقتصادي والاستعداد لانتخابات المبكرة».
النائب يسرى رجب، قالت، إن «مهام الحكومة المقبلة واضحة جداً وعليها القيام بها؛ منها التحضيرات للانتخابات المبكرة ومحاسبة كل من لديه يد في قتل المتظاهرين، كما أن على الحكومة المقبلة مواجهة العديد من التحديات منها كورونا والوضع الاقتصادي».
وأضافت، ان «على الحكومة أن تراعي وضع خطط اقتصادية واجتماعية من شأنها أن تساعد في دعم الواقع الخدمي والمعيشي للمواطنين».

المصدرصحيفة الصباح
error: Content is protected !!