مدير ناحية في ذي قار: وزير الثقافة ابلغنا بالتحرك ضد مسلسل درامي اساء للجنوب

اخبار محلية
2 مايو 2020wait... مشاهدة
مدير ناحية في ذي قار: وزير الثقافة ابلغنا بالتحرك ضد مسلسل درامي اساء للجنوب

#اور_نيوز / خاص :
اكد مدير ناحية الطار، عبد ضيدان الجابري، اليوم السبت، ان هناك تحرك قضائي ضد مسلسل درامي يعرض على قناة (mbc عراق) لقيامه بالاساءة إلى مناطق جنوب العراق.

وقال الجابري لوكالة “أور نيوز”، أن ” وزير الثقافة، عبدالامير الحمداني، ابلغه شخصيا بعد اتصال هاتفي بينهما، بوجود تحرك قضائي ضد مسلسل (احلام السنين) والذي يعرض على قناة (mbc عراق) بسبب الإساءة إلى العادات والتقاليد الجنوبية”، لافتا إلى أن ” الوزير أبلغ أيضا بوجود تحرك نيابي ضد المسلسل ذاته”.

وبين مدير ناحية الطار، ان” مدن ذي قار ارسلت اشعارا إلى وزارة الثقافة وهيئة الإعلام والاتصالات وهي بانتظار اجراءاتهم وفي حال عدم التحرك سيكون لنا كلام اخر أمام القضاء “.

وكما طالب الجابري، ” الادعاء العام بالتحرك واخذ دوره في حماية اي إساءة يتعرض لها المواطن الجنوبي”.

الى ذلك دعت هيئة الإعلام والاتصالات المؤسسات الإعلامية اليوم السبت ، كافة إلى الالتزام بلائحة قواعد البث الإعلامي التي تحدد المعايير العامة للبرامج المرئية والمسموعة، ولضمان منع التحريض على العنف والكراهية، والحفاظ على السلم الأهلي والأمن الوطني، وعدم بث مواد تخالف اللياقة والآداب، فيما لوحت أنه في حال عدم الالتزام فان الهيئة ستتخذ الإجراءات القانونية الكفيلة وفق القوانين المرعية.

واستنكرت عدد من عشائر جنوب العراق امس الجمعة (1-5-2020 ) في بيان ما وصفته بالصورة السلبية الضحلة السيئة التي قدمها مسلسل تبثه قناة ” mbc العراق ” عن الجنوب وعشائره، وفيما أشارت إلى أنها فتحت بيوتها للكادر التمثيلي عندما قدم إلى المحافظة من اجل تمثيل المسلسل حيث اخبرهم بأنه يتغنى بالجنوب، فقد لفتت إلى مقاضاة كادر العمل وملاحقته عشائريا.

هذا وكانت وزارة الثقافة والسياحة والآثار قد استنكرت المس بالمكون الأيزيدي مبينة أنها تتابع باهتمام بالغ ما أثير من ضجة بشأن المسلسل الدرامي الانتقادي (بنج عام) الذي يعرض على قناة utv ولا سيما الحلقة التي تناولت مأساة الطائفة الأيزيدية، في وقت أعلنت فيه النائبة السابقة عن المكون الأيزيدي، فيان دخيل، عن المباشرة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق قناة يو تي في وكادر مسلسل “بنج عام” وهيئة الإعلام والاتصالات لما اعتبرته عرض أحداث “سبي الإيزيديات” في المسلسل بطريقة “مسيئة للقضية وتضمن مفردات سوقية خادشة للحياء” فيما طالبت الحكومة العراقية بأخذ دورها.

فيما ردت نقابة الفنانين العراقيين على منتقدي بعض المسلسلات التي تعرض في شهر رمضان على القنوات العراقية والعربية واصفة منتقديها أنهم لا يميزوا بين المعالجة الدرامية وطريقة البناء السرمدي ووظيفة الفن الحقيقية وتدعو إلى التحريض وتشويه سمعة الفن والفنانين العراقيين، تاركة الأمر للخبراء والقضاء للرد على المحرضين بحسب تعبيرها.

error: Content is protected !!