الكهرباء: هناك 50% من المشتركين متجاوزون على الشبكة

2020-04-28T18:49:15+03:00
2020-04-28T20:09:34+03:00
اخبار عراقية
28 أبريل 2020wait... مشاهدة
الكهرباء: هناك 50% من المشتركين متجاوزون على الشبكة

#اور_نيوز / متابعة
كشف وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، عن القيام بمراجعة شاملة لجميع التعاقدات والالتزامات المالية، موضحة ان عدد المشتركين بحدود 4 ملايين مشترك وهناك 50 بالمئة من المشتركين متجاوزون على الشبكة.

وقال الخطيب في تصريح صحفي تابعته وكالة “اور نيوز”، إن “الوزارة قامت بمراجعة شاملة لجميع التعاقدات بسبب الأزمة المالية العالمية وانخفاض الطلب على النفط”، لافتاً الى أن”هذه المسألة بالتأكيد ستؤثر في عملية مسار تطوير شبكة الكهرباء”.

وأضاف أن”استيراد الكهرباء حاليا محدود مع إيران وتم توقيع عقود مع دول الجوار ومع الربط الخليجي ،وحالياً تم إكمال تعاقد الربط المشترك مع المملكة الأردنية الهاشمية ونحن بصدد إكمال الربط المشترك مع تركيا ونحن في مراحل إكمال التفاوض مع المملكة العربية السعودية”، لافتاً الى أن”أهداف هذا الربط في المرحلة القصيرة الأمد سيكون لتلبية حاجة البلد بسبب زيادة الطلب ولكن بالمرحلة المتوسطة وطويلة الأمد سيكون لخلق بيئة لسوق كهرباء في المنطقة وليس محصوراً في استيراد الطاقة”.

وتابع أن “وزارة الكهرباء تعمل على تطوير الشبكة الوطنية والمحطات وخطوط النقل وشبكات التوزيع بالإضافة الى تطوير الخطوة الوقودية وصولاً الى الاكتفاء الذاتي”، مبيناً أن”مرحلة الاكتفاء الذاتي للطاقة الكهربائية من الممكن أن تتحقق خلال الأربع سنوات المقبلة”.

وأشار الى أن”حل مشكلة الكهرباء تحتاج الى مراجعة التعرفة لتكون مجزية ورفع التجاوزات من العشوائيات إضافة الى الحلول الفنية ،التي تتعلق بتطوير الشبكات وتطوير المنشآت الإنتاجية، مؤكداً أن ” عدد المشتركين بحدود 4 ملايين مشترك وهناك 50 بالمئة من المشتركين متجاوزون على الشبكة إضافة الى ذلك هناك بحدود مليون عشوائية تستهلك من الشبكة طاقة كهربائية غير مدفوعة وكل هذه الضائعات يجب أن تحدد”.

error: Content is protected !!