في ظل الأزمة المالية استحداث “وزارتين جديدتين” في حكومة الكاظمي

اخبار عراقية
26 أبريل 2020wait... مشاهدة
في ظل الأزمة المالية استحداث “وزارتين جديدتين” في حكومة الكاظمي

#اور_نيوز :
انتقد تحالف سائرون ، الأحد ، استحداث وزارتي شؤون المرأة وشؤون اقليم كردستان في حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي ، مؤكداً ان ذلك جاء لارضاء بعض الكتل السياسية والمكونات، دون أية جدوى اقتصادية .

وذكر النائب عن التحالف امجد العقابي في تصريح صحفي، تابعته “اور نيوز ” ، إن “استحداث وزارتي شؤون المرأة وشؤون اقليم كردستان في حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، سيضيف عبئاً جديداً على الموازنة الاتحادية للدولة خصوصا وأن العراق يمر بأزمة مالية كبيرة مع انخفاض اسعار النفط وانتشار وباء كورونا”.

واعتبر، أن “استحداث الوزارات جاء من اجل ارضاء بعض الكتل السياسية والمكونات، اذ لا توجد أية جدوى اقتصادية من استحداث الوزارات وسيؤدي إلى ثقل كبير على الموازنة”.

محذراً من أن “بقاء سعر النفط على هذا الوضع لشهر تموز المقبل اي دون العشرين دولاراً للبرميل، سوف يسبب كارثة كبيرة في توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين والرعاية الاجتماعية ويصبح من الصعب توفيرها” .

وكشفت تسريبات لاسماء كابينة رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة مصطفى الكاظمي، استحداث وزارة شؤون المرأة ووزارة اخرى متخصصة بشؤون الاقليم.

وكان رئيس الجمهورية قد كلف (9 نيسان 2020)، الكاظمي بتشكيل الحكومة الجديد، بدلاً عن عدنان الزرفي، رئيس كتلة النصر في البرلمان الذي لم يستطع تشكيل الحكومة، واعتذر عن إتمام المهمة.

ويواصل المكلف برئاسة الوزراء، مصطفى الكاظمي، مشاوراته ومباحثاته، مع القوى الشيعية والسنية، من أجل الاسراع بتقديم البرنامج الحكومي والكابينة الوزارية، لعرضها على أعضاء مجلس النواب.

وغرّد الكاظمي، في وقت سابق عبر منصة تويتر قائلاً: “المشاورات مع القوى السياسية مستمرة في اجواء ودية.. نحاول تجاوز المعوقات على اساس الحوار الايجابي، نريد فريقا حكوميا كفوءا ونزيها، يواجه الازمات، ويسير بالبلاد نحو النجاح وتحقيق مطالب الناس”.

error: Content is protected !!