وزيرة التربية: تحديد موعد الامتحانات النهائية مرتبط بتطور الاوضاع الصحية

2020-04-23T21:20:17+03:00
2020-04-23T22:23:28+03:00
اخبار عراقية
23 أبريل 2020wait... مشاهدة
وزيرة التربية: تحديد موعد الامتحانات النهائية مرتبط بتطور الاوضاع الصحية

أكدت وزيرة التربية سها العلي بيك، اليوم الخميس، أن المحاضرين المجانيين كان لهم دور كبير ويجب ضمان حقوقهم، وفيما اشارت إلى أن الوزارة تعاني من نقص في الكوادر بسبب قانون التقاعد الجديد، بينت ان تحديد موعد الامتحانات النهائية مرتبط بتطور الاوضاع الصحية.

وقالت العلي بيك في مقابلة تلفزيونية تابعتها وكالة “اور نيوز”، اننا “اعددنا قوائم كاملة باسماء المحاضرين المجانيين وتم ارسالها الى المالية ومسألة التعاقد معهم مرتبطة باقرار الموازنة”.

وأضافت أن “الواقع التعليمي شهد قبل وباء كورونا مشاكل نتيجة التظاهرات في العراق، مشيرة إلى أن تقليص المناهج الدراسية تم بناء على لجان خاصة في الوزارة”.

وزادت العلي بيك أنه “كانت هناك مشاكل في العام الدراسي قبل ازمة كورونا ، فقد كان الدوام غير منتظم في بعض المحافظات”، لافتة إلى”أن تقليص بعض المواد كان خطة بديلة تضاف الى حلول اخرى طرحتها الوزارة كمنصة العراق التعليمية”.

وذكرت أن “تحديد موعد الامتحانات النهائية مرتبط بتطور الاوضاع الصحية”.

واضافت ان “الوزارة كانت ملتزمة بالدوام والمنهج الدراسي ، وتمكنت الوزارة من اجراء امتحانات نصف السنة او الكورس الاول ، وبدأ الطلبة بالكورس الثاني في المحافظات الشمالية ومدارس الخارج “.

وتابعت العلي بيك أن “محافظة بغداد التي تعطلت فيها بعض المدارس ،تم وضع معالجات ، واجراء امتحانات نصف السنة ، وتمتع الطلبة بعطلة نصف السنة “.

وأشارت إلى أن” الدوام في المدارس وتربيات محافظات الفرات والجنوب لم يكن منتظما ، وتم اتخاذ المعالجات اللازمة ، وبالفعل بدأت امتحانات الكورس الاول وامتحانات الكورس الثاني هناك ، لكن بقيت 3 مواد لم يكملوها بسبب ازمة كورونا”.

وذكرت العلي بيك انه “بعد ازمة كورونا عقدت الوزارة اجتماعات عديدة مع المديريات العامة لمناهج التعليم العام بالاضافة الى اجتماع هيئة الراي ، وتم التوصل خلالها الى قرارات عديدة اخرها ما يتعلق بالمراحل المنتهية “، لافتة الى ان “جميع المراحل الدراسية مهمة ، وخاصة مرحلة السادس الاعدادي كونه تقرير مصير بالنسبة للطلبة”، مشيرة الى ان “القرارات التي تم اتخاذها كانت تراعي مستقبل الطلبة في ظل الاوضاع غير المستقرة للمحافظات الجنوبية ، وتم تقليص المناهج عبر تشكيل لجان خاصة قررت تقليص او تعليق بعض مفردات المنهج ، وتم الغاء مادة الاسلامية وعدم دخولها في الامتحان ، وبعض المواد الاخرى للسادس العلمي الاحيائي والتطبيقي، والسادس الادبي ، والثالث متوسط ، وتم تقليص بعض الفصول وخاصة الفصول الاخيرة من بعض المحافظات بشكل نهائي ، وانه تم اصدار بيان بهذا الخصوص”.

واكدت العلي بيك ان “تقليص المواد كان بسبب حظر التجوال وانقطاع التواصل ، وانه تم وضع خطة التعليم عن بعد ، والتعليم الالكتروني ، وهناك تواصل بين ادارات المدارس وبين الهيئات التدريسية وبين الطلبة”.

ولفتت إلى “وضع منصة رائعة ومتوفرة وناجحة للمراحل الدراسية من الاول الى السادس ويتم بث الدروس وفق اوقات معينة ، وهي ناتجة عن حرص الوزارة على عدم ضياع العام الدراسي ، وتواصل الطلبة مع المدرسة والمنهج”

وبينت أنه ” تم توجيه مديريات التربية وادارات المدارس والهيئات التدريسية بانشاء كروبات على تطبيقات معينة هي الواتس اب والتلي كرام ، بهدف التواصل بين المعلم والطالب، اضافة الى وجود القنوات التلفزيونية التي استمرت ببث الدروس”.

واختتمت الوزيرة بالقول “تم تحديد وقت امتحانات المراحل المنتهية السادس الابتدائي 1/6 والثالث متوسط 15/ والسادس الاعدادي بفروعه 5/7 فبل ازمة كورونا”.

error: Content is protected !!