المجلس الوزاري للاقتصاد يبحث التطورات المالية وترشيد الإنفاق الحكومي وتعظيم الإيرادات

اخبار عراقية
22 أبريل 2020331 مشاهدة
المجلس الوزاري للاقتصاد يبحث التطورات المالية وترشيد الإنفاق الحكومي وتعظيم الإيرادات

#اور_نيوز/المحرر:
ترأس نائب رئيس الوزراء وزير المالية فؤاد حسين الجلسة الثامنة لاجتماع المجلس الوزاري للاقتصاد لمناقشة الوضع الاقتصادي والمالي للدولة وآليات تعظيم الإيرادات غير النفطية في ظل انخفاض أسعار النفط عالمياً وبعد تقليص حصة العراق النفطية في منظمة أوبك.

وذكر بيان لمكتب حسين تلقته” اور نيوز” ،ان الاخير الجلسة الثامنة لاجتماع المجلس الوزاري للاقتصاد و بحضور كل من السادة وزراء التخطيط التجارة والزراعة والعمل والشؤون الاجتماعية و محافظ البنك المركزي العراقي ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار ومستشاري رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية والاستراتيجية ووكلاء وزارات المالية والتخطيط والنفط “.
واضاف البيان ، ان الاجتماع ناقش الوضع الاقتصادي والمالي للدولة وآليات تعظيم الإيرادات غير النفطية والاجراءات الأخرى الكفيلةبزيادة الايرادات العامة للدولة وترشيد الانفاق الحكومي في ظل انخفاض أسعار النفط عالمياً وبعد تقليص حصة العراق النفطية في منظمة أوبك وما صاحب ذلك من تأثير على الوضع الاقتصادي للبلد “.

واشار الى انه تم مناقشة آلية تقديم المنحة المالية للمواطنين الذين تضرروا من جراء حظر التجوال والتأكيد على سرعة إنجاز تقديم الآلية “.

لافتاً الى ان فؤاد حسين استعرض الوضع المالي والإيرادات والنفقات في الموازنة العامة للدولة ومالها من متطلبات وما عليها من استحقاقات حيث أكد أن وزارة المالية هي المسؤولة عن السياسةالمالية وايضاً جهة تنفيذية لقرارات الحكومة ومجلس الوزراء “.

واكد البيان ان المجلس استمع إلى الرؤى والطروحات الاقتصادية والمالية والنقدية التي قدمها الحاضرون والسبل الكفيلة والحلول والمعالجات للخروج من الازمة المالية وضرورة تعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية واستمرار انعقاد الاجتماعات والتشاور بين اللجان المعنية والمختصة للتوصل إلى أفضل وإنجح الحلول للأزمة لعبور هذه الأزمة بما يلبي احتياجات المواطنين وتوفير الأمن الغذائي والدوائي إليهم وحماية شريحة الفقراء وذوي الدخل المحدود”.