مصادر تكشف خفايا تقسيم الوزارات بين الكتل السياسية في حكومة الكاظمي

اخبار عراقية
18 أبريل 2020579 مشاهدة
مصادر تكشف خفايا تقسيم الوزارات بين الكتل السياسية في حكومة الكاظمي

#اور_نيوز:
كشفت تسريبات بتوصل الكتل السياسية الرئيسة في العراق الى اتفاق نهائي مع رئيس مجلس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي على تشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة.

وبحسب التسريبات التي نشرتها وكالة شفق نيوز ، فإن حكومة مصطفى الكاظمي تتألف من 22 وزارة، والمرشحين لشغل تلك الحقائب هم من بين سياسيين ومستقلين.

وتشير التسريبات الى ان الشيعة سيحصلون على 11 وزارة بضمنها ( الداخلية، النفط، الخارجية، التربية بدلا عن التعليم العالي).

وسيحصل ائتلاف “الفتح” بزعامة الامين العام لمنظمة “بدر” هادي العامري على 3 وزارات، وتحالف “سائرون” المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصر على 3 ايضا فيما سيتحصل ائتلاف “النصر” برئاسة رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي على وزارتين، وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على واحدة، وحزب الفضيلة التابع للمرجع الشيعي محمد اليعقوبي على واحدة.

وتفيد التسريبات بأن المكون السني سيحصل على 6 وزارات ( بضمنها التعليم العالي بدلا عن التربية) بالتوزيع الاتي: تحالف القوى بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي على اربع وزارات، وائتلاف “الوطنية” برئاسة اياد علاوي على وزارة، والمشروع العربي بزعامة خميس الخنجر على وزارة.

واما الكورد والاقليات فسيحصلون على خمس وزارات وهي: اثنان منها للحزب الديمقراطي الكوردستاني وهي وزارة المالية والكهرباء، وسيحصل الاتحاد الوطني الكوردستاني على وزارة، والمسيحيون على وزارة، والتركمان على وزارة ايضا.

كلمات دليلية