مطالبات للحكومة بصرف المنحة المالية قبل شهر رمضان

اخبار عراقية
14 أبريل 2020458 مشاهدة
مطالبات للحكومة بصرف المنحة المالية قبل شهر رمضان

#اور_نيوز/المحرر :
طالب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري الثلاثاء ، الحكومة بصرف المنحة المالية للعوائل ذات الدخل المحدود والمتعففة والاجر اليومي قبل شهر رمضان المبارك .

وذكر الشمري في بيان تلقته “اور نيوز” ان ” الازمة التي تمر بها البلاد نتيجة لفيروس كورونا وما تلاها من اجرءات حكومية بحظر تجوال وقائي اثرت وبشكل واضح وكبير على ملايين العوائل والتي يعتاش اغلب افرادها على العمل والاجر اليومي “.

واضاف ان ” الاجرءات الحكومية لصرف المنحة المالية لازالت بطيئة وتتطلب تسارعا بالخطوات والبدء باعطائها لمستحقيها قبل حلول شهر رمضان المبارك “.

واشاد الشمري بمبادرات العراقيين وخطواتهم السريعة لمد يد العون لاهلهم المتعفيين وذوو الدخل المحدود بالمواد العينية والغذائية والتي سدت جزء من الحالة الصعبة التي تمر بها.

وأعلنت الحكومة العراقية السبت ١١-٤-٢٠٢٠ منحة مالية شهرية مؤقتة لمساعدة الأسر المتضررة من حظر التجوال المستحقة للدعم الحكومي.

وجاء ذلك تنفيذا لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها المنعقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بتأريخ 7-نيسان-2020.

وقالت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية “تم اطلاق الرابط لمدة خمسة أيام وعلى مدار الساعة ( ابتداءً من اليوم السبت الى منتصف يوم الخميس 16 نيسان الساعة 12 ظهرا )، ووفق آلية مبسطة ومتاحة للجميع عبر الهواتف او الحواسيب الشخصة وعبر الرابط اضغط هنا.

وأشارت اللجنة إلى أن على المتقديم اتباع ما يلي عند استخدام الرابط:

– التقديم لمرة واحدة فقط، عبر رقم الهاتف الشخصي لرب الأسرة وفقاً للبطاقة التموينية. وسيكون التقديم متاحا من داخل العراق حصرا.

– تهيئة الوثائق الشخصية الثبوتية الخاصة برب الأسرة وجميع أفرادها والبطاقة التموينية قبل البدء بعملية التقديم.

– التأكد من إدخال المعلومات الصحيحة، وتجنب استخدام أي معلومات وهمية أو معلومات شخص آخر أو إخفاء أي معلومات مطلوبة، فذلك يعرض المتقدم الى المحاسبة القانونية والعقوبات القضائية.

– يقوم الموقع بحفظ كافة المعلومات المدخلة لتتم مراجعتها لاحقا وتدقيقها مع الجهات الحكومية لتحديد المستحقين وإرسال المنحة إليهم.

– يجب أن لا يكون أي من أفراد الأسرة ممن يستلم راتبا من الحكومة (مثلا: ﻣﻮﻇﻒ، أو ﻣﺘﻘﺎﻋﺪ، أو مشمول بشبكة الحماية الاجتماعية، أو يستلم أي راﺗﺐ أو دخل آﺧﺮ ﻣﻦ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ) .

– إن القيام بعملية التقديم تعني تعهد المتقدم بقراءة وفهم هذه التعليمات والموافقة على الشروط والأحكام المتعلقة بالمنحة.

– في نهاية عملية التقديم، يتم تحديد رقم تعريفي خاص بكل طلب، يجب الاحتفاظ بهذا الرقم وسيتم التواصل مع المستحقين قبل نهاية شهر نيسان وبعد إكمال عملية التدقيق والمصادقة لإرسال المنحة اليهم.

– بعد الانتهاء من عملية التقديم وظهور الرقم التعريفي، يكون المتقدم قد أكمل المطلوب منه، ولا حاجة للقيام بأي شيء إضافي. إذا كانت هناك معلومات إضافية أو وثائق مطلوبة فسيتم التواصل مع المتقدم عن طريق رقم الهاتف المعرف.

وتؤكد اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أن المنحة المالية مخصصة للأسر التي تمر بظروف مادية صعبة بسبب انتشار الوباء وحظر التجوال وتأثر فرص العمل، ولا تشمل الفئات التي تستلم رواتب أو أي دخل آخر من الحكومة، ولا تشمل الميسورين.

وجاء في البيان “الرجاء عدم التقديم من قبل غير المحتاجين المستحقين للمنحة، فهناك من هم بحاجة ماسة وهم أولى من غيرهم”.