زعيم “صادقون” يبارك تكليف الكاظمي: قررنا التماشي مع الوضع الموجود

2020-04-09T15:52:45+03:00
2020-04-09T15:53:20+03:00
اخبار عراقية
9 أبريل 2020377 مشاهدة
زعيم “صادقون” يبارك تكليف الكاظمي: قررنا التماشي مع الوضع الموجود

#أور_نيوز /المحرر

بارك زعيم حركة العصائب قيس الخزعلي لتحالف الفتح “انتصاره في الحفاظ على الحق الحصري للمكون الشيعي بترشيح رئيس الوزراء” وذلك بعد اعتذار عدنان الزرفي عن التكليف وتكليف مصطفى الكاظمي.

وقال الخزعلي في كلمة مصورة تابعها “أور نيوز” إن “رئيس الجمهورية ارتكب خطأ حين سلب حق المكون الشيعي بترشيح رئيس للوزراء، وتلك الحركة كان يُراد منها رهن قرار العراق بيد الخارج لكن تحالف الفتح والقوى الوطنية أفشلت تلك الخطوة”.

وأضاف” لدينا ملاحظات على المرشح البديل لكننا قررنا التماشي مع الوضع الموجود في ظل التوافق أو الاجماع السياسي الحاصل وأن لا نكون حجر عثرة مع تأكيدنا على ضرورة تطبيق ما ذكرناه سابقاً وأهمها التزام الحكومة بقرار الشعب العراقي بخروج القوات الاجنبية والحفاظ على الحشد الشعبي والاستمرار بتنفيذ اتفاقية الصين، ونؤكد أن موقفنا من الحكومة القادمة سيعتمد على مقدار التزامها إضافة إلى عدم رهن قرار السيادة العراقية بيد الخارج وضرورة تحقيق التوازن في علاقات العراق مع المحيط الاقليمي والدولي”.

وبيّن “
” إن عام 2020 سيكون عام ثورة العشرين الثانية في تحرير العراق من الاحتلال الاميركي كما كانت ثورة العشرين الاولى لتحرير العراق من الاحتلال البريطاني، ونعتقد ان ما قامت به القوات الاميركية هو ليس سوى اعادة انتشار، وذلك عبر سحب القوات من اماكن متعددة وتجميعها في اماكن محددة يُمكن حمايتها، وهذا لا يعتبر انسحاباً للقوات”.

وحول نية الولايات المتحدة اجراء مفاوضات ستراتيجية مع الحكومة العراقية، تشمل سحب القوات الاميركية بشكل كامل من العراق، قال الخزعلي إنه” ومع شكنا بدوافع هذا العرض، إلا أننا لا نستبق الأحداث وسنعطي المهلة لنرى الحقيقة ونستكشف الواقع وحينها سيكون لكل حادث حديث، لكننا نؤكد ان تعرض نتائج المفاوضات على البرلمان العراقي”.