الأمن النيابية تكشف رسالة “الباخرة المفخخة” للموانئ العراقية

اخبار عراقية
1 يناير 2021330 مشاهدة
الأمن النيابية تكشف رسالة “الباخرة المفخخة” للموانئ العراقية

كشفت لجنة الامن والدفاع النيابية، الجمعة، عن رسالة الباخرة المفخخة للموانئ العراقية اليوم.

وقال عضو لجنة الامن والدفاع النيابية بدر الزيادي في بيان له اليوم ان “المعلومات الاولية ليلة البارحة كانت عن وصول باخرة قادمة من دولة اجنبية ربط عليها لـغـم بحري وذلك لإيصال رسالة بأن الموانئ العراقية غير امنة ولكن القوات الامنية قامت بكشف هذا اللـغم واتخذت الاجراءات اللازمة بسرعة وانتهى الموضوع .

واضاف الزيادي: لكن يجب على قيادة القوة البحرية ان يكون لها مراقبين من ذوي الاختصاص يتواجدون بشكل دائم في بوابة الموانئ البحرية لتفتيش اي باخرة بشكل دقيق لان هناك دول عربية جارة لا تريد الخير للعراق”.

ولفت الزيادي بأنه “تم السيطرة على اللـغـم ونحن على تواصل دائم حيث زال الخطر خلال ساعات ولكن الحذر مطلوب من قبل قيادة القوة البحرية.

وكانت خلية الاعلام الامني اصدرت ايضاحا في بيان جاء فيه في تمام الساعة الرابعة من عصر أمس الخميس، لوحظ وجود جسم غريب ألتصق بأحدى السفن في منطقة انتظار السفن بالمياه الدولية، وتبعد ٢٨ ميلاً بحرياً عن موانئنا النفطية أمام الموانئ العراقية”.

وأضاف “تبين أن هذه السفينة مؤجرة من شركة تسويق النفط الوطنية {سومو}، وبجانبها سفينة أخرى تتزود بالوقود منها، وعلى الفور تم تشكيل فريق معالجة  المتفجرات من وزارة الداخلية، وتم نقله جواً الى الفاو، وبالتنسيق مع القوة البحرية العراقية توجه الى السفينة المعنية، ورغم ارتفاع وشدة حركة الأمواج تمكن من إخلاء السفينة الأخرى والإبقاء على السفينة التي تبين التصاق لغم بحري كبير بها”.

ولفت البيان الى ان “فريق المعالجة مازال مستمرا بالعمل لإبطال مفعول هذا اللغم  وإخلاء السفينة المستهدفة، وتبذل قواتنا البحرية جهدا كبيرا مع فريق المعالجة لإنجاز هذه المهمة”.