نائب يعتبر زيارة رئيس اقليم كوردستان الى تركيا عقب لقائه الرئيس الفرنسي خطوة غير موفقة

اخبار عراقية
5 سبتمبر 2020146 مشاهدة
نائب يعتبر زيارة رئيس اقليم كوردستان الى تركيا عقب لقائه الرئيس الفرنسي خطوة غير موفقة

اعتبر النائب جمال كوجر، اليوم السبت 5 ايلول 2020، ان زيارة رئيس اقليم كوردستان نيجرفان البارزاني الى تركيا عقب لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خطوة غير موفقة.

وقال كوجر في تصريح صحافي، ان “الزيارة التي قام بها رئيس اقليم كردستان نيجرفان بارزاني الى تركيا عقب لقائه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في بغداد، خطوة غير موفقة”، مبينا ان “بارزاني زار تركيا ليس بصفته رئيسا للاقليم وانما بصفة نائبا لرئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني كون ان الوفد الذي رافقه من الحزب”.

واضاف ان “ذلك يعطي انطباعا ان علاقة الحزب الديمقراطي مع تركيا اقوى من علاقة الاقليم مع الاطراف الاخرى”، مشيرا الى ان “هدف الزيارة بحسب تصريحات الديمقراطي هو بحث الاتفاق طويل الامد لمدة 50 سنة مع تركيا، وقد يكون لطمأنة تركيا انه ليس لدى ماكرون خطة او الطلب يناقض المطامع التركية في العراق”.

وكانت رئاسة إقليم كردستان، قد قالت، في بيان، أن رئيس الإقليم، نيجيرفان البارزاني بحث مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان في أنقرة جملة من القضايا ومنها المفاوضات الجارية بين أربيل وبغداد وآخر الخطوات لمعالجة الخلافات، والتوترات الحدودية والأوضاع العامة في العراق.

وذكرت الرئاسة إن “نيجيرفان البارزاني اجتمع امس مع الرئيس التركي في أنقرة”، مبينةً أنه “تم خلال الاجتماع التأكيد على رغبة الطرفين بالمضي قدماً في تعزيز العلاقات بين إقليم كوردستان وتركيا، وخاصة توسيع ورفع حجم التبادل التجاري والتعاون والشراكة الاقتصادية، كما سلطا الضوء على فرص العمل والاستثمارات التركية في القطاعات المختلفة بإقليم كوردستان”.